المصدر : وكالات

كشفت المملكة السعودية عن الموعد المحدد لفرض الرسوم على هؤلاء المقيمين بها للمرة الثانية، المقيمين في السعودية ، حيث من تم بدء القرار في شهر يناير 2018، وذلك وفقا لما كشفت عنه الجهات المعنية بالمملكة، حيث بلغت قيمة الرسوم نحو 400 ريال سعودي للعمالة الزائدة، بينما بلغت نحو 300 ريال على العمالة المساوية للعمالة السعودية بالشركات والمؤسسات الخاصة بها.



موعد تطبيق رسوم مالية جديدة على المقيمين في السعودية

وقد أعلنت الجهات المختصة في السعودية على أن الرسوم الخاصة بالمقيمين في المملكة زادت للمرة الثانية بقيمة 200 ريال سعودي، وذلك في 2018، بينما سوف تزيد الرسوم بقيمة 300 ريال سعودي على العمالة الفائضة في بداية عام 2019، على أن تزيد مرة أخرى في بداية عام 2020 لتسجل نحو 400 ريال سعودي، وبناء على تلك الزيادات الخاصة بالعمالة المؤقتة، سوف تلجآ شركات التوظيف إلى الاعتماد على العمالة السعودية بدلا من المغتربين والمُقيمين بها.

 

فئات يتم استثناءهم من الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة في السعودية

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة، وزارة العمل والتنمية قد صرحت عن عدة فئات يتم استثناءها من سداد الرسوم التي تخص العمالة الوافدة داخل المملكة العربية السعودية بداية من العام 2018 وتتمثل تلك الفئات في التالي :-

(زوجة المواطن، زوج المواطنة، الأبناء من المواطنة لأباء غير سعوديين، المنشآت التي تتراوح عمالتها ما بين 1 و5 عمال، عمالة مكاتب وشركات، الاستقدام الفرع الخاص بتأجير العمالة المنزلية، الجنسيات المعفاة من الإبعاد، مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، في حالة المنشآت التي يزيد عمالها عن 9 يتم إعفاء 4 عمال في حالة مالك المنشأة متفرغ للعمل).

انفوجراف يوضح الرسوم الجديدة على الوافدين في السعودية

أما عن الصورة التالية فهي توضيح تفاصيل الرسوم الجديدة التي يتم تطبيقها على العمالة الوافدة داخل المملكة العربية السعودية.

 

 

رسوم الموافقين في المملكة وإمكانية تقسيطها

وقد أعلنت المديرية العامة للجوازات أن لا يوجد أي إمكانية للتقسيط الخاص باستقدام الأسر، وأن الرسوم يتم تسديدها دفعة واحدة، وإحدى التغريدات من الجوازات جاء ردًا على أحد العاملين قالت “تُسدد الرسوم الاستحقاق المالي دفعة واحدة”.

مواعيد سداد رسوم المرافقين في المملكة

وقد أوضحت المديرية العامة للجوازات أنه يجب أن يتم سداد المقابل المالي الخاص بالمرافقين قبل أن يتم إصدار تأشيرة خروج وعودة، أو تجديد هوية المقيم، أي أنه على المقيمين في المملكة سداد رسوم المرافقين قبل أن يتم تجديد الإقامة أو تأشيرة الخروج والعودة.

تحديث.. صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنه لا يوجد أي تعديلات على رسوم المرافقين كما انتشر في بعض المواقع الاجتماعية، وأوضحت أنه في حالة تواجد أي إعلانات عن تغير الرسوم سوف يتم الإعلان عنها من خلال القنوات الرسمية المعلن عنها.


قد يعجبك أيضاً