أخبار عاجلة

تراجع الدولار الأمريكي أمام الين الياباني في أولى جلسات الأسبوع مع تصاعد القلق حيال أزمة كوريا الشمالية

تراجع الدولار الأمريكي أمام الين الياباني في أولى جلسات الأسبوع مع تصاعد القلق حيال أزمة كوريا الشمالية
تراجع الدولار الأمريكي أمام الين الياباني في أولى جلسات الأسبوع مع تصاعد القلق حيال أزمة كوريا الشمالية

تراجع الدولار أمريكي أمام الين الياباني وسط تغيب السوق الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم بسبب عطلة عيد العمل مع مطلع تداولات هذا الأسبوع وعقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الاثنين عن الاقتصاد الياباني ثالث أكبر اقتصاد في العالم بالإضافة إلى تسعير الأسواق لتداعيات تفاقم أزمة ملف كوريا الشمالية التي أجرت يوم أمس الأحد تجربة نووية جديدة هي السادسة منذ انطلاق تلك التجارب.

 

في تمام الساعة 05:54 مساءاً بتوقيت جرينتش تراجع زوج الدولار الأمريكي مقابل 0.54% إلى مستويات 109.66 مقارنة بالافتتاحية عند 110.25 والتي تعد أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة، بينما حقق الأدنى له عند 109.23. 

 

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الياباني صدور القراءة السنوية لمؤشر قاعدة النقد الذي يعكس التغير في الكمية الإجمالية للعملة المحلية المتداولة وودائع الحسابات الجارية لدى البنك المركزي الياباني والتي أظهرت تسارع وتيرة النمو إلى 16.3% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي والتي التوقعات عند 15.6%.

 

ويذكر أن أول إصدار لمؤشر قاعدة النقد من قبل البنك المركزي الياباني كان في نيسان/أبريل من عام 2013 وتكمن أهمية في أنه يعكس المسار المخطط لوتيرة نمو القاعدة النقدية التي ينتهجها البنك المركزي الياباني لتحفيز نمو الضغوط التضخمية والوصول إلى مستهدف التضخم عند نسبة اثنان بالمائة.

 

بخلاف ذلك فقد استفادت الين الياباني مع مطلع تداولات هذا الأسبوع من تصاعد التوترات السياسة حيال ملف برنامج كوريا الشمالية النووى في ظلال مواصلة بيونغ يانغ لتجاربها الصاروخية وتأكيدها يوم أمس أنها اخبرت بنجاح تام قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ باليستية طويلة المدى، مع العلم أن تجربتها النووية الأخيرة تعتبر أقوى بكثير من تجاربها الصاروخية السابقة.

 

ويأتي ذلك في أعقاب اجراء كوريا الشمالية في وقت سابق من الشهر الماضي لتجربة صاروخية أخرى لأول مرة فوق الأراضي اليابانية مع إطلاق بيونغ يانغ انذاك لصاروخ باليستيا متوسط المدى سقط في مياه المحيط الهادي قبالة الساحل الشري لمنطق هوكايدو بشمال اليابان.

 

هذا وقد دعى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب لفرض عقوبات اقتصادية وتجارية على أي دولة على علاقة بنظام نظيره كيم جونغ اون رئيس كوريا الشمالية، الأمر الذي أثار حفيظة الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر شريك تجاري لبيونغ يانغ والتي أعربت في وقت سابق اليوم أن تلك التحذيرات "غير مقبولة".

 

وفي نفس السياق، هدد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس برد عسكرى هائل على أي هجوم على بلاده أو أحد حلفائها بما في ذلك جوام التي تسيطر عليها الولايات المتحدة، موضحاً لوسائل الإعلام خلال حديثه من أمام البيت الأبيض أن ونشطون لا تتطلع "لإبادة كاملة لأي بلد لا سيما كوريا الشمالية، ولكن كما قلت لدينا الكثير من الخيارات للقيام بذلك".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع العملة الموحدة لمنطقة اليورو أعلى حاجز 1.19 لكل دولار أمريكي في أولى جلسات الأسبوع
التالى توسع عجز الحساب الجاري في استراليا خلال الربع الثاني من العام