اليورو يقفز لأعلى مستوى فى أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي

اليورو يقفز لأعلى مستوى فى أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي
اليورو يقفز لأعلى مستوى فى أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي

قفز اليورو بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء لأعلى مستوى فى أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي ، ليواصل مكاسبه لليوم الرابع على التوالي ،ضمن أطول سلسلة مكاسب يومية منذ أوائل أيلول/سبتمبر الماضي ،بعدما أعلن زعيم كتالونيا كارليس بودجمون استقلال الإقليم عن اسبانيا ،وأجل دخول الاستقلال حيز التنفيذ الفعلي لعدة أسابيع بهدف إجراء مفوضات مع الحكومة المركزية فى مدريد ، واقترح الزعيم أن يشارك الاتحاد الأوروبي فى المفوضات.

 

ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.2% حتى الساعة 08:05 جرينتش ، ليتداول عند 1.1832$ ،وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.1807$ ،وسجل الأعلى عند 1.1833$ الأعلى منذ 26 أيلول/سبتمبر،والأدنى عند 1.1795$.

 

أنهي اليورو تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 0.6% مقابل الدولار الأمريكي ،فى ثالث مكسب يومي على التوالي ،بفعل هبوط العملة الأمريكية مقابل معظم العملات العالمية ، وبعدما أكد أحد أعضاء المركزي الأوروبي على الحاجة إلى قيام البنك بشراء الأصول خلال 2018 للحفاظ على المكتسبات الاقتصادية فى المنطقة الموحدة.

 

قال كارليس بودجمون أن نتيجة استفتاء الاستقلال منحه التفويض بمتابعة التنفيذ الفعلي ، وأن تعليق النتيجة لفترة من الأسابيع ،بهدف إجراء مفوضات مع رئيس الوزراء الاسباني ماريو راجوي ،واقترح كارليس أن يشارك الاتحاد الأوروبي فى المفوضات.

 

وسعي زعيم كتالونيا إلى طمأنة الشركات الفارين من الإقليم ،وأكد بالحاجة إلى إجراء محادثات بهدف عدم وقوع أزمة فورية فى الإقليم ،الأمر الذي من المرجح أن ينطوي على الحصول من الحكومة المركزية بعض التنازلات لصالح الإقليم لنزع فتيل الأزمة.

 

وعززت بيانات اقتصادية قوية من ألمانيا الثقة فى العملة الأوروبية الموحدة اليورو ،حيث جاءت أرقام الإنتاج الصناعي خلال آب/أغسطس بأسرع وتيرة نمو منذ عام 2011 ، وارتفعت الصادرات الألمانية بأفضل من تقديرات الخبراء خلال آب/أغسطس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تراجع في مستويات الين الياباني بعد تسجيله أعلى مستوى في أسبوعين
التالى تراجع في مستويات الين الياباني بعد تسجيله أعلى مستوى في أسبوعين