الدولار يتراجع للمرة الأولى فى 3 أيام قبيل الإعلان عن اختيار جيروم باول محافظا جديدا للمركزي الأمريكي

الدولار يتراجع للمرة الأولى فى 3 أيام قبيل الإعلان عن اختيار جيروم باول محافظا جديدا للمركزي الأمريكي
الدولار يتراجع للمرة الأولى فى 3 أيام قبيل الإعلان عن اختيار جيروم باول محافظا جديدا للمركزي الأمريكي

تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية ،فى طريقه صوب تسجيل أول خسارة خلال ثلاثة أيام ،تحت ضغط تراجع عوائد السندات الأمريكية فئة عشر سنوات ،خاصة بعدما قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الرئيس الأمريكي سوف يعلن اليوم عن اختيار جيروم باول محافظا جديدا للمركزي الأمريكي.

 

تراجع مؤشر الدولار بأكثر من 0.1% حتى الساعة 11:50بتوقيت جرينتش ،ليتداول عند مستوي 94.50 نقطة ،ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 94.60 نقطة ،وسجل الأعلى عند 94.62 نقطة والأدنى عند 94.29 نقطة. 

 

أنهي المؤشر تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 0.3% ،فى ثاني مكسب يومي على التوالي ،بدعم بيانات أفضل من التوقعات عن وظائف القطاع الخاص فى الولايات المتحدة خلال تشرين الأول/أكتوبر.

 

بعد اجتماع استمر على مدار يومين، ترك مجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأمريكي" أسعار الفائدة دون أي تغيير يذكر عند نطاق 1.25% طبقا لمعظم التوقعات بالأسواق المالية ،وأكد على متانة النمو الاقتصادي فى البلاد وقوة سوق العمل،وقلل من تأثير الأعاصير الفائقة التي ضربت البلاد مؤخرا ،وأشار إلى استمراره فى رفع أسعار الفائدة لمرة ثالثة خلال هذا العام.

 

ورفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة مرتين هذا العام ويتوقع زيادتها مرة أخرى بنهاية 2017 ضمن إطار تنفيذ دورة تشديد السياسة النقدية التي بدأت أواخر عام 2015 مع تعافي الاقتصاد وبلوغه مرحلة النمو والازدهار.

 

وهذا ومن المنتظر أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسم المرشح لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي بعد ظهر اليوم فى واشنطن ،وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء نقلا عن مصادر بالبيت الأبيض إن ترامب سوف يختار جيروم باول محافظا جديدا للبنك المركزي.

 

وقالت الصحيفة إن ترامب توصل إلى قرار فى مطلع الأسبوع باختيار باول ليحل محل جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الاتحادي ،والتي تنتهي ولايتها فى شباط/فبراير 2018 .

 

وينظر إلى جيروم باول عضو الاحتياطي حاليا بأنه أكثر حذرا تجاه تشديد السياسة النقدية من غيره من المتنافسين على المنصب،خاصة مع أستاذ الاقتصاد جون تايلور الذي يعتبر أكبر المنافسين على المنصب حاليا مع باول.

 

ينتظر الاقتصاد الأمريكي فى وقت لاحق اليوم بيانات هامة عن سوق العمل ،ممثلة فى صدور طلبات إعانة البطالة الأسبوعية ،وبيانات أخرى عن تكاليف وحدة العمالة والإنتاجية بغير القطاع الزراعي خلال الربع الثالث.

 

تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي فى 28 تشرين الأول/أكتوبر المتوقع  235 ألف من 233 ألف للأسبوع الأسبق،وتصدر القراءة الأولية لتكاليف وحدة العمالة المتوقع ارتفاع بنسبة 0.5% خلال الربع الثالث/ 2017 من ارتفاع 0.2% فى الربع الثاني ،وتصدر القراءة الأولية لإنتاجية القطاع الغير زراعي المتوقع ارتفاع 2.5% خلال الربع الثالث من ارتفاع 1.5% فى الربع الثاني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قطاع البناء البريطاني يعود لمسار النمو خلال أكتوبر
التالى بنك بريطانيا المركزي يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007