الدولار الأمريكي يواصل الهبوط قبيل بيانات عن سوق العمل وقطاع الصناعات
الدولار الأمريكي يواصل الهبوط قبيل بيانات عن سوق العمل وقطاع الصناعات

تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية ، ليواصل الهبوط لليوم الثالث على التوالي،يأتي هذا التراجع على الرغم من ارتفاع احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة فى آذار/مارس القادم،هذا ويترقب المستثمرين فى وقت لاحق اليوم عديد البيانات الهامة عن سوق العمل الأمريكي وبيانات أخرى عن قطاعات الصناعات التحويلية.

 

تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.2% حتى الساعة 12:58بتوقيت جرينتش ،ليتداول عند مستوي 88.80 نقطة ،ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 88.96 نقطة،وسجل الأعلى عند 89.16 نقطة و الأدنى عند 88.77نقطة. 

 

أنهي المؤشر تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.1%،فى ثاني خسارة يومية على التوالي ،وقلص خسارة بأكثر من 0.4% ،بعد بيان السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

 

فى ختام اجتماع استمر على مدار يومين أبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء على أسعار الفائدة ثابتة دون أي تغيير عند نطاق 1.5%،تماشيا مع معظم التوقعات بالأسواق المالية،وأكد المجلس على ثقته فى مستويات النمو والتضخم فى البلاد.

 

وأكد الاحتياطي الاتحادي على المضي قدما فى زيادة أسعار الفائدة خلال اجتماع آذار/مارس تحت قيادة جيروم باول ،وأشار البنك المركزي إنه من المرجح أن يرتفع التضخم هذا العام،وأن يستقر حول مستهدف البنك عند 2% على المدي المتوسط.

 

عززت تلك التصريحات من احتمالات قيام الاحتياطي الاتحادي بتنفيذ كامل دورة رفع أسعار الفائدة لثلاث مرات خلال هذا العام تبدأ فى آذار/مارس القادم ،تحت قيادة الرئيس الجديد جيروم باول الذي يتولي مهام منصبه رسميا فى الثالث من شباط /فبراير الجاري.

 

ينتظر الاقتصاد الأمريكي فى وقت لاحق اليوم بيانات هامة عن سوق العمل ،ممثلة فى صدور طلبات إعانة البطالة الأسبوعية ،وبيانات أخرى عن تكاليف وحدة العمالة والإنتاجية بغير القطاع الزراعي خلال الربع الرابع/2017 ،وتصدر بيانات أخرى هامة عن قطاع الصناعات التحويلية.

 

تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي فى 27 كانون الثاني/يناير المتوقع  237 ألف من 233 ألف للأسبوع الأسبق،وتصدر القراءة الأولية لتكاليف وحدة العمالة المتوقع ارتفاع بنسبة 0.9% خلال الربع الرابع/ 2017 من انخفاض 0.2% فى الربع الثالث ،وتصدر القراءة الأولية لإنتاجية القطاع الغير زراعي المتوقع ارتفاع 0.8% خلال الربع الرابع من ارتفاع 3.0% فى الربع الثالث.

 

وعن قطاع الصناعات التحويلية تصدر القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر كانون الثاني/يناير المتوقع نفس القراءة الأولية 55.5 نقطة ، وقراءة مؤشر معهد التزويد الصناعي المتوقع مستوي 58.7 نقطة فى كانون الثاني/يناير من 59.7 نقطة فى كانون الأول /ديسمبر.

المصدر : وكالات