تراجع أسعار البلاديوم بنحو الواحد بالمائة وسط ارتفاع مؤشر الدولار في أولى جلسات الأسبوع
تراجع أسعار البلاديوم بنحو الواحد بالمائة وسط ارتفاع مؤشر الدولار في أولى جلسات الأسبوع

انخفضت أسعار البلاديوم بقرابة الواحد بالمائة خلال الجلسة الأمريكية لنشهد وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي لأعلى مستوياته في قرابة أسبوع وفقاً للعلاقة العكسية بينهما على أعتاب الكشف عن بيانات القطاع الخدمي للولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد في العالم في وقت لاحق اليوم الاثنين.

 

في تمام الساعة 02:25 مساءاً بتوقيت جرينتش تراجعت أسعار البلاديوم بنسبة 0.81% لتتداول حالياً عند 1,040.37$ للأونصة بالمقارنة مع الافتتاحية عند 1,049.40$ للأونصة، وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.31% إلى مستويات 89.47 مقارنة بالافتتاحية عند 89.19.

 

هذا وتترقب الأسواق حالياً صدور القراءة النهائية لمؤشر مدراء المشتريات الصناعي من قبل ماركيت عن الولايات المتحدة والتي قد تعكس استقرار الاتساع عند ما قيمته 53.3 مقارنة بما قيمته 53.7 في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وذلك قبل الكشف عن قراءة مؤشر معهد التزويد الخدمي للشهر الماضي والتي قد تظهر اتساعاً إلى ما قيمته 56.5 مقارنة بما قيمته 55.9 في كانون الأول/ديسمبر.

 

ونود الإشارة إلى أن مؤشر التزويد الخدمي الذي يعد مؤشر مركب حيال ظروف المرافق وتجارة التجزئة بالإضافة إلي الإسكان, الرعاية الصحية والتمويل تكمن أهميته في كون القطاع الخدمي في الولايات المتحدة الأمريكية يمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، ما يجعله مؤشر محوري لتتبع وتيرة النمو مع مطلع الربع الأول من العام الجاري 2018.

 

بخلاف ذلك، لا تزال أسعار البلاديوم الذي يعد واحد من أندر المعادن النفيسة على الأرض (30 مرة أكثر ندرة من الذهب) والذي يستخدم بالأساس في المحولات الحفازة لتنظيف عوادم السيارات، ترتد من أعلى مستوياتها على الإطلاق وسط ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي من أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أعوام، ونود الإشارة إلى أن روسيا وجنوب أفريقيا يوفروا نسبة 75% من واردات البلاديوم العالمية.  

 

ويذكر أن مصرف ستاندرد تشارترد تطرق مسبقاً لاحتمالية أن يشهد سوق البلاديوم عجز في المعروض خلال عام 2017 بنحو 563 ألف أونصة مقارنة بعجز بواقع 459 ألف أونصة في عام 2016، مع أعربه عن توقعاته بأن تنتعش أسعار البلاديوم لاحقاً، الأمر الذي عكسته الأسعار بشكل ملحوظ عقب ذلك مع ارتفاعها لمستويات قياسية جديدة في مطلع العام الجاري 2018 عقب ارتفاعها بأكثر من 50% في عام 2017.

المصدر : وكالات