الين الياباني يسجل أعلى مستوى جديد منذ 15 شهر مقابل الدولار
الين الياباني يسجل أعلى مستوى جديد منذ 15 شهر مقابل الدولار

استمر الين الياباني في تسجيل ارتفاعات قياسية مقابل الدولار ليسجل اعلى مستوياتها خلال تداولات الجلسة الأسيوية اليوم الخميس منذ 15 شهر، يأتي هذا في ظل عمليات البيع على الدولار الأمريكي بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على العملة اليابانية.

 

يتداول زوج الدولار مقابل الين الياباني حالياً عند المستوى 106.61 وذلك بعد ان افتتح جلسة اليوم عند المستوى 107.00 ليسجل أدنى مستوى عند 106.30 وقد سجل اعلى مستوى عند 107.00.

 

الجدير بالذكر ان الارتفاع الكبير في مستويات الين الياباني يأتي على الرغم من انخفاض مؤشر طلبات الآلات الصناعية عن شهر ديسمبر / كانون الأول بنسبة 11.9 % بعد ارتفاع سابق بنسبة 5.7 % وكانت التوقعات منخفضة بنسبة 2 %.

 

أما عن المؤشر السنوي فقد انخفض بنسبة 5 % من ارتفاع سابق بنسبة 4.1 % والتوقعات مرتفعة عند 1.8 %.

 

تزايد الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق ساعد الين الياباني على الارتفاع بشكل كبير مقابل العملات الرئيسية، خاصة خلال الفترة التي شهدت انخفاض حاد لمؤشرات الأسهم اليابانية والأسيوية وهو ما زاد من الطلب على الين كاستثمار بديل في الأسواق.

 

من جهة أخرى صرح وزير المالية الياباني تارو آسو أنه لن يكون هناك تدخل في أسواق العملات للعمل على خفض مستويات الين الياباني، كون المستويات الحالية للين الياباني غير مضرة للاقتصاد وهو ما ساعد على ارتفاع الين إلى هذه المستويات القياسية.

المصدر : وكالات