اليورو يوسع مكاسبه لأعلى مستوى فى أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي
اليورو يوسع مكاسبه لأعلى مستوى فى أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي

ارتفع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية،موسعا مكاسبه لليوم الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي،مسجلا أعلى مستوى فى أسبوعين على مشارف تسجيل مستويات أعلى جديدة خلال ثلاث سنوات،يأتي هذا مع استمرار عمليات البيع المفتوحة للعملة الأمريكية مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية،وسط التكهنات القوية لقيام البنوك المركزية العالمية بتطبيع سياساتها النقدية خلال العام الحالي،لكي تتواكب مع تسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية الأمريكية،خاصة فى ظل الاحتمالات القوية لقيام الاحتياطي الاتحادي بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية لأربع مرات هذا العام.

 

ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.4% حتى الساعة 08:00 جرينتش ،ليتداول عند 1.2500$ ،وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.2448$ ،وسجل الأعلى عند 1.2510$ الأعلى منذ 2 شباط/فبراير ،والأدنى عند 1.2447$. 

 

أضاف اليورو بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.8% مقابل الدولار الأمريكي،فى ثالث مكسب يومي على التوالي،مع استمرار عمليات البيع المفتوحة للعملة الأمريكية مقابل معظم العملات العالمية،خاصة مقابل العملات ذات العائد المنخفض اليورو والين الياباني.

 

تراجع مؤشر الدولار يوم الخميس بنسبة 0.5%،مواصلا خسائره لليوم الرابع على التوالي،مسجلا أدنى مستوى فى أسبوعين 88.48 نقطة،مقتربا من أدنى مستوى فى ثلاث سنوات 88.24 نقطة المسجل يوم 25 كانون الثاني/يناير الماضي.

 

تأتي عمليات البيع المفتوحة للعملة الأمريكية على الرغم من البيانات القوية التي أظهرت ارتفاع فاق التوقعات لمستويات التضخم الرئيسية فى الولايات المتحدة خلال كانون الثاني/يناير ،والتي عززت من احتمالات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية لأربع مرات خلال هذا العام.

 

والاحتمالات القوية لتسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية الأمريكية خلال العام الحالي،زادت من التكهنات القوية لقيام البنوك المركزية العالمية "الأوروبي والياباني" بتطبيع سياساتها النقدية فى المستقبل القريب لكي تتمكن من مواكبة هذا التسريع وتقلص فجوة الاختلاف بين مسار السياسات النقدية.

المصدر : وكالات